القائمة الرئيسية

الصفحات

 ذكرى ميلاد الأب الروحي للسينما الفرنسية وأحد المتربعين على عرش الفن السابع.. 


يصفه تاركوفسكي بقوله 


"دائماً ما كُنت مسحوراً بأسلوب بريسون لدرجة أنني عندما أراه يخيل إلي أنه الوحيد الذي بلغ البساطة المطلقة في فن السينما "


وجدير بالذكر إن تاركوفسكي وبريسون تقاسموا جائزة أفضل مخرج في مهرجان كان عام ٨٣ عن أفلام 

Nostalgia, L'Argent




تُسيطر على سينما بريسون النزعة الأدبية والتاريخية وتتجلى بشده في أعماله مثل


-Au Hasard Balthazar (1966) عن رواية الأبله لدوستويفسكي

-Mouchette (1967) عن رواية موشيت للفرنسي جورج برنانوس

-  The Diary of a Country Priest (1951) عن رواية مذكرات قس لبرنانوس

-Four nights for a dreamer (1971) عن رواية الليالي البيضاء لدوستويفسكي 

- Lancelot of the Lake (1974) عن لانسيلوت وهو أحد فرسان المائدة المستديرة أتباع الملك أرثر

- The Trial of Joan of Arc (1962) عن محاكمة المناضلة الفرنسية جان دارك التي تم الحكم عليها بالحرق حية

-A man escaped (1956) عن جندي فرنسي يحاول الهروب من إحدى السجون النازية

- A Gentle Woman (1969) عن رواية دوستويفسكي القصيرة مخلوق لطيف


تُعرف سينما بريسون أيضاً بخلوها من الموسيقى التصويرية وبدلاً منها يستخدم بريسون شريط الصوت فيعوض عنها بأصوات البيئة التي تحيط بشخصياته وبذلك فهو يخلق موسيقاه الخاصه من خلال تدفق وتتابع الأصوات ويؤدي ذلك التداعي إلى خلق سيمفونية أصيلة نابعه من العمل وبيئته المحيطة.. 


بريسون كان دائماً ما يختار أبطاله من الممثلين المبتدئين  ليبتعد قدر الإمكان عن تأثير عواطف الممثل الطاغية على مشاهديه وبذلك فالعواطف والانفعالات في سينما بريسون داخلية ونتيجة لانعدام الموسيقى التصويرية والعواطف الظاهرة يرى بريسون أن المتلقي حينها هو سيد قراره سواء اختار التأثر أم لا، وفي حالة تأثره فإن شعوره بذلك يصبح  نابعاً من شعور داخلي حقيقي لم يرشده إليه أحد.. 


البيئة هي أداة للتعبير أيضاً في سينما بريسون.. الأبواب على سبيل المثال وطريقة فتحها وإغلاقها ودائماً ما يتم كسر زجاج، أطباق، أخشاب قبيل نهاية أفلام بريسون ويعكس ذلك الكسر المعنوي الداخلي لشخصياته..


يرى بريسون أن الأيدي هي انعكاس دائم لما يشوب الروح وما يسيطر على الإنسان من مشاعر ولذلك فدائماً ما ترتكز كاميراه على الأيدي على عكس مخرج كبيرجمان مثلاً والذي يرى العين مرآة الروح طبقاً للتصور الشائع..

تعليقات