القائمة الرئيسية

الصفحات

في رثاء اللطف- عن جنيات انشرين لمارتن ماكدونا


 يقدر مارتن ماكدونا بسهولة في فيلمه الجديد "جنيات انشرين"

على أن يضحكك ويبكيك معًا، ذلك النوع من تضارب المشاعر-حدوثها في لحظة واحدة لا يقدر عليه إلا ممتهن حقيقي لتيمة الكوميديا السوداء، وعن طريق نص محكم، فأن تضحك على المأساة هو نوع من الإحساس بالآدمية-الوجود، شابلن كان بارعًا في ذلك، (كطفل صغير يسخر من الكارثة)بتعبير سيرجي آيزنشتاين، الموضوع يصبح شبيه بمحاكمة لحظية للنفس..


 النص مشبع بالكامل بالفلكلور؛ الأسطورة المتمثلة في جنيات انشرين (الساحرة العجوز)، الحكايا الشعبية، التراث الديني حاضر بقوة (العذراء التي تراقب غير فاعلة في الأحداث، رجل الدين العصابي، الحيوانات ذات الدلالة الدينية)، حتى الوصول لملامح للأدب الكلاسيكي، فمحاولة الاعتذار المتكرر والمُلِح من جانب بادريك تجاه صديقه العزيز كافية لاستحضار روح قصة تشيكوف "موت موظف"، أبله دوستويفسكي حاضر أيضًا؛ متمثلًا في بادريك في البدء، في الأخير يكون الفتى الصغير دومنيك، ما يحدث له لا يمكن فصله عن أوفيليا، فشاعريتها وحبها النقي لا ينتميان لذلك العالم، لذلك كان تعبير شكسبير وهو التعبير المستخدم هنا في وصف حادثة الفتى "لقد انزلقت قدماه فسقط في النهر"..


المميز في تجربة ماكدونا هو أنه من المستحيل الحكم على الصديقان، من مذنب ومن البريء، لا يمكن رؤية بادريك على أنه مجرد غبي غير فاعل ومؤذي، هو فقط مرتبط بصديقه، ولا يمكن لوم صديقه "كولم" فهو يرى الحياة تتسرب من بين يديه؛ هاجس الموت يجبره على أن يصبح قاسيًا مهتمًا بالقيمة التي سيتركها...


سكان القرية نفسهم يجيدون إدانة الآخر، متمثل ذلك في نبذهم للفتى دومنيك، الذي ينضم له بادريك لاحقًا بكونه أبله، وعلى النقيض فكلهم منغمسون في الخطيئة، القس غير رحيم-غاضب، موظفة البريد فضولية، الشرطي متسلط، شهواني ووغد غير عادل، لذلك تقرر أخت بادريك في الأخير أن تترك القرية، وتبتعد تمامًا، ما ينجيها هو معرفتها وثقافتها، اعتزازها بنفسها، يقينها بأنها لا تنتمي لهنا، على النقيض يكون بادريك؛ فهو مؤمن في قرارة نفسه بأنه يعاني في تلك البقعة، ولكنه ببساطة اعتادها فأصبح لا يقدر على تركها وعليه يرفض دعوة أخته للذهاب إليها..


النص بمهارة يفكك مفهوم "الصداقة" كما نعرفه، في أكثر من مشهد يشير بذكاء إلى أن الصداقة ليست كما نألفها، فهي ليست مجرد ثرثرة فارغة كما يصفها "كولم" في مرة، هي المواقف والحب الخالص العميق-الجوهري للصديق تجاه صديقه، فيصبح كولم بالنسبة لبادريك أشبه بملاك حارس يرعاه من بعيد، يظهر مع كل ألم حقيقي يعانيه بادريك، ويرفض تعرضه للإهانة..


فيلم ماكدونا هو بمثابة إعادة تعريف لمفهوم الصداقة، إعادة استيعاب للقيم بشكل عام، دعوة خفية للتمرد على القوالب؛ في عالم يكون اللطف فيه أهم من الفن.


-The Banshees of Inisherin (2022) / Martin McDonagh

تعليقات