القائمة الرئيسية

الصفحات

بيير باولو بازوليني - Pier Paolo Pasolini

 





بازوليني هو مخرج إيطالي ولد في الخامس من مارس عام 1922، وتوفي في الثاني من نوفمبر عام 1975.


كان بازوليني شاعرًا، مناضلًا ثوريًا، وفنانًا شاملًا، ولذلك كان نجمه لامع في إيطاليا في منتصف القرن الماضي وحتى وفاته..

برغم أن بازوليني عمل بنفس الفترة التي انتشر فيها صدى مخرجو الواقعية الإيطالية، إلا أنه كان مختلفًا ومن الوهلة الأولى، فلم يكن مشابهًا لأي منهم، كان متمردًا، مهتم بالفرد كاهتمامه بالجمع وعاطفته، أزمة بازوليني هي أزمة وجود قبل أن تكون أزمة سياسية واجتماعية ولذلك فهو دوما يناقش قضية الجماعة من خلال الفرد..

مسيرة بازوليني السينمائية يمكن تقسيمها لأكثر من مرحلة، ففيلميه آكاتون، وماما روما في بدايته، مختلفين مثلًا عن أفلامه التي تلتها، والتي اهتمت بالميثولوجي واللاهوت، كأوديب، ميديا، والمسيح برواية متى، هنا يظهر اهتمام بازوليني بالأساطير والدين وماهو ميتافيزيقي، برغم خلفيته الماركسية..

كما يتجه بازوليني لتجارب مختلفة، سياسية تمامًا كزريبة الخنازير، أو رؤية حداثية للمسيح في عصر الرأسمالية والحداثة كما يحدث في توريم، وفي الأخير يتضح اهتمامه بالتراث الأدبي-الإيروتيكي لأكثر من ثقافة، كما يتناول في ثلاثية الحياة..


تنتهي مسيرة بازوليني السينمائية، وفي الحياة أيضًا بعد فيلمه الأخير سالو، وهو فيلم مباشر في معاداته السلطات القمعية والحكومات الباطشة، مستعينًا برواية المراكيز دو ساد؛ 120 يوم في سادوم، وينتهي بازوليني قتيلًا، في نهاية ربما بديهية لمناضل شعبي ومثقف متمرد وأصيل كبازوليني، لكنه لا يستحقها.


أعمال بازوليني بحسب ترتيبها الزمني


-Accattone 1961

- Mamma Roma 1962

- The Gospel According

to St. Matthew 1964

- The Hawks and

the Sparrows 1966

- Oedipus Rex 1967

-Teorema 1968

- Medea 1969

- Pigsty 1969

- The Decameron 1971

-The Canterbury Tales 1972

- Arabian Nights 1974

-Salò, or the 120 Days of Sodom 1975



أُرشح لك 

Mamma Roma / The Gospel According

to St. Matthew / The Decameron / Medea


تعليقات