القائمة الرئيسية

الصفحات

 أوزو هو مخرج ياباني ولد عام  1903 وتوفي عام 1963




يعد أوزو من أباء السينما اليابانية الكلاسيكية بجوار ميزوجوتشي وأكيرا كورساوا، ويختلف أوزو عن كل منهما في بساطة مواضيعه، فمواضيع أوزو ليست فلسفية وجودية بقدر مثيلتها عند ميزوجوتشي مثلًا، أو متنوع ومهتم بطرح جديد ومختلف في كل مرة كما عند كورساوا.



يرصد أوزو المجتمع الياباني بعيون هادئة، ونظرة متأملة فاحصة، وربما لذلك السبب لا يُلحظ نقد أوزو المجتمعي، فهو نقد على استحياء شديد، وهذا ربما يرجع لطبيعة أوزو المتحفظة، ويظهر ذلك التباين بشكل أوضح مع رواد الموجة اليابانية الجديدة، فهم ينبذون التحفظ، ويفضلون التمرد بشكل واضح ومتطرف، هنا تنبع المفارقة بين النقد الكلاسيكي لذلك المجتمع ونقد مخرجي الموجة.



شاعرية أوزو نابعة من كيفية رصده لتفاصيل الحياة اليومية، كاميرا أوزو نادرًا ما تتحرك، مثبتة على أبطاله، على غرفة، منظر طبيعي أو عنصر ما، ذلك النوع من التأمل في التفاصيل ينادي بالتوقف، وبعدم الانجراف لرتم الحياة السريع والمتهالك.



الحزن عند أوزو يظهر كمطهر للإنسان، كما نرى في ثلاثية نوريكو مثلًا، فبرغم كل الألم الكامن في تلك الشابة، إلا أنه لا يمنعها من الابتسام، أو يحدها من الإقبال على الحياة، وتفهم البشر.


أو كما نرى في "قصة طوكيو" مثلًا، ربما يظهر أوزو أخلاقي كثيرًا، لكنه في نفس الوقت يدعو للتريث ومراجعة النفس، وينادي بتلك القيم القديمة، التي يرى فيها المجتمع الياباني بصورة مثالية.



من أفلامه 

- Early Spring (1946)

- Late Spring (1949)

- Early Summer (1951)

- Tokyo Story (1953)

- Tokyo Twilight (1957)

Floating Weeds (1959)

- Late Autumn (1960)

-An Autumn Afternoon (1962)



أرشح البدء ب 


Late spring / Tokyo story








تعليقات