القائمة الرئيسية

الصفحات

 مخملباف هو مخرج إيراني معاصر ولد في عام 1957 

عاصر مخملباف الثورة الإيرانية وشهد انقلاب المجتمع الإيراني وسياسات التضيق على الفنانين، والسلطة التي فُرضت على المجتمع بأكمله.




كان من تلاميذ المخرج الإيراني" سوهراب شاهيد ساليس"، الذي كان من رواد السينما الإيرانية حينها، ومختلف عن السائد، والذي خرج من بعده جيل جديد بعد حدوث الثورة، هم محسن مخملباف، ومن بعده عباس كيارستامي وجعفر بناهي ومحمد روسولوف ومجيد مجيدي وغيرهم.


لذلك يعد مخملباف مرجع أساسي وعلم من أعلام تلك الفترة


يعي أهميته بالطبع عباس كيارستامي حينما يرصد في فيلمه 

عن قرب - Close -up

الرجل حسين سابزيان، الذي يدعي أنه المخرج محسن مخملباف، من هنا يرى عباس أهمية السينما، ومدى الشغف المسيطر على محب السينما، والذي ينعكس في رغبة بالتماهي مع شخص المخرج/ الفنان نفسه، وهنا كان الفنان هو محسن مخملباف، الذي يظهر بآخر الفيلم ويقوم بشراء الورود تعبيرًا عن المحبة، ويكفكف دموع سابزيان المحب الصادق.


 عرف مخملباف بثلاثيته أيضًا

Gabbeh, The silence, The Gardener

وهي تجارب تنبه بأهمية الحواس، وتشير إلى أي مدى ممكن التواصل مع العالم المحيط، داخليًا وروحانيًا في البدء، وينتهي محسن في فيلمه الأخير بطرح تساؤلات عدة، عن ماهية الفن، والحياة، ومعنى الوجود، وكيف من الممكن أن يصل الإنسان للتآلف الروحي والصفاء الداخلي.



ولمحسن تحفة خالصة وهي 


لحظة براءة - A Moment of Innocence

الفيلم الذي يتداخل فيه الواقع مع السينما، ويعد بمثابة تطهير لشخص محسن، وبشكل شاعري يتيح محسن الخلاص لنفسه عن طريق السينما، كوسيط عابر للزمن.



من أفلامه 

- The Cyclist (1987)

- Hello Cinema (1995)

- A Moment of Innocence (1996)

- Gabbeh (1996)

-The silence (1998)

-The Gardener (2012)



أرشح البدء ب 

The silence / Gabbeh

تعليقات