القائمة الرئيسية

الصفحات


"ثلاثيات سينمائية"

هو مقال جامع  لثلاثيات أفلام لشتى المخرجين من جميع أنحاء العالم، إن كل ثلاثية لمخرج تعبّر عن رؤية صاحبها لما يدور حوله، موضوعٌ يؤرقه، فيسعى للتعبير عنه، فالبعض يهتم برصد الحرب، والآخر يهتم بالإنسان، وأحدهم يناقش الإيمان، والأخير بدوره يلجّ إلى عوالم لم يسبق لأحد غيره أن ولجها، ولذلك، فأكثر ما يُميز هذه الثلاثيات أن كل منها يناقش قضية، موضوعاً، فكرة طائشة رُبما، وأحيانًا يحرك الفنان مجرد الرغبة في التعبير.




"ثلاثية آبو"  ساتاجيت راي - الهند

- Pather Panchali (1955)
- Aparajito (1956)
- The World of Apu (1959)

يرصد المخرج الهندي ساتاجيت راي حياة الطفل آبو الذي نشأ ببيئة فقيرة، فيعرض راي العوائق التي تعوق آبو عن تحقيق أحلامه وكيف لحالم مثل آبو أن يتعامل مع واقع استهلاكي، ماقت بطبعه لكل حالم مثل آبو، فتعرض الثلاثية حياة آبو منذ صغره وحتى يكبر بكل تقلباتها وكل فيلم هو بمثابة محطة في حياة الصغير آبو.



ثلاثية الحرب" / أندريه فايدا - بولندا

- A Generatiton(1955)
-Kanal(1957)
-Ashes and Diamonds” (1958)


ترصد ثلاثية الحرب للمخرج البولندي أندريه فايدا فترة الحصار النازي لبولندا عن طريق حكيها لثلاثة حكايات مختلفة، كل حكاية ترصد بدورها طبيعة الحصار الذي عانت منه بولندا حينها، فهو حصار معنوي أيضًا على الأفكار نفسها من الداخل قبل الخارج وليس حصارًا ماديًا فقط متجسدًا في شبح النازية..

الحكاية الأولى ترصد انضمام شاب فقير من وارسو إلى جماعات المقاومة السرية التي بدورها تسعى إلى تفكيك الحصار النازي، أما الثانية فهي تتناول محاولة جماعات مختلفة للهرب من الحصار النازي، ولكن من تحت الأنفاق حتى لا تلحظهم أعين الألمان، أما الفيلم الثالث فيتناول فترة ما بعد الحرب، وكيف نخر الحصار في صميم المجتمع البولندي، فيرصد الفيلم محاولة خيانة مواطن بولندي لجندي روسي كان مشاركًا في الحرب.. 

إن ما يميز ثلاثية فايدا هو اهتمامها برصد الجانب النفسي للمواطنين والجنود تحت الحصار، الضيق الشديد والقمع التي مارسته النازية..



ثلاثية Before- ريتشارد لينكلاتر- أميركا

"ثلاثية قَبَل"  / ريتشارد ليكنلاتر

- Before sunrise (1995) 
- Before sunset (2004)
- Before midnight (2013)

تعد ثلاثية المخرج ريتشارد ليكنلاتر رثاء للحب المفقود في عالمنا المعاصر، فيرصد ليكنلاتر الحب على مدار ثلاثين عام في حياة شخصين، فيشبه الحياة كلها بيوم واحد من بدايته وحتى منتصف ليله، ويشبه الحب بالشمس التي تبزغ ورحيله هو بمثابة رحيل الضوء والبريق، فيرحل الحب في هدوء وبخفة مثلما أتى، ما يميز تلك الثلاثية هو بساطتها، فهي تبتعد عن الأزمات والصراعات الكبرى وترى أن الحب يتجرد من صراعاته السطحية والكليشيهية، فهنالك ما هو أعمق وأكبر أثرًا وهو الزمن.


"ثلاثية الحياة" / بيير باولو بازوليني - إيطاليا

- The Decameron (1971)
- The Canterbury Tales (1972)
- Arabian Nights (1974 )


يرصد الإيطالي اليساري والمناضل بيير باولو بازوليني في ثلاثية الحياة حكايات متعددة، تميزت بنزعتها الإيروتيكية في الأدب ما بين ديكاميرون وحكايات كانتيري بيري وليالي ألف ليلة وليلة العربية، حكايات من مختلف الثقافات.
 يعرض من خلالها بازوليني أفكاره واتجاهاته فتشمل الثلاثة تجارب الدين والحياة والإنسان في إطار إيروتيكي بشكل ذكي وشاعري كعادة بازوليني في الحكي.
 



" ثلاثية أورفيوس " / جان كوكتو - فرنسا

-The Blood of a Poet (1932)
-Orpheus (1950)
-Testament of  Orpheus (1960)

تبدأ ثلاثية أورفيوس للسريالي العظيم جان كوكتو بفيلم دم الشاعر، وكان فيلم دم الشاعر من الأفلام الرائدة للحركة السريالية حينها، فهو لا يقل أهمية عن تجربة لويس بونويل "الكلب الأندلسي"..

يرصد كوكتو في الثلاثية ثلاثة رحلات إلى أعماق اللاوعي، فتصبح في البدء إحدى اللوحات هي الكيفية التي يلج بها رسام إلى أعماق لاوعيه ومن بعدها تكون المرايا بدورها هي بوابة التنقل إلى العالم الماورائي ثم في النهاية يمزج كوكتو بين العالمين؛ الحقيقي والماورائي ليرصد كوكتو من خلال الثلاثية رحلات عالم اللاوعي والأحلام كما لم يسبق لأحد أن توغل بداخلهم بهذا القدر وتصبح الثلاثية هي من العلامات الكبرى للسريالية في السينما.




" ثلاث نكهات كورنيتو"  / ادجار رايت

- Shaun of the Dead (2004)
- Hot fuzz ( 2007)
- The World's End (2013)


تعتبر ثلاثية رايت من أمتع ثلاثيات الأفلام وأكثرها ذكاءًا وخفة ظل، أبطال رايت هنا ليسوا خارقين، بل عاديين تمامًا، ربما أغبياء حتى في بعض الأحيان، الخطر هو كل ماهو خارج عن المألوف، من ذلك التناقض تبرز تلك الجمالية عند رايت في ثلاثيته، جمالية أن الخلاص يأتي من الرجل العادي، بل ربما الأقل كثيرًا من العادي في بعض الأحيان



ثلاثية الدولارات - سيرجي ليوني -أميركا

- A Fistful of Dollars (1964)
- For a Few Dollars More (1965)
- The Good, the Bad and the Ugly (1966)

حتى لو لم تكن من محبي جينر الويستيرن، فسيرجي ليوني وهو رائد من رواد تلك التيمة يجذبك لمشاهدتها، بأسلوبه المشوق وكاميرته التي ترصد هؤلاء الرجال، عيونهم الضيقة ومسدساتهم، ليسوا أبطالًا وإنما سعوا للمجد والثروة، معضلات أخلاقية تتناولها تلك التجارب مع جرعة عالية من الإثارة لتصبح تلك الثلاثية من كلاسيكيات السينما ومن علامات سينما الويستيرن الأمريكية..  

 ثلاثية الحالة الإنسانية" / ماساكي كوبياشي/ اليابان

- The Human Condition 1/ No greater love (1959)
- The Human Condition 2 / The Road to Eternity
-The Human Condition 3/ A Soldier's Prayer (1961)

من أفلام الحرب الرائدة والتي تعتبر كمرجع كبير لتلك التيمة هي ثلاثية الحالة الإنسانية للمخرج الياباني ماساكي كوبياشي والتي أشاد بها مخرجين كبار منهم الأمريكي المتفرد ستانلي كيوبريك.. 

ترصد الثلاثية فترة الحرب العالمية الثانية فتركز على نفسية المواطن والجندي الياباني، وموقف الإنسان من الحرب بشكل عام، وكيف يختلف موقف المواطن عن موقف السلطة وقادة الحرب، أكثر ما يميز تلك التجارب هي تركيزها على الجانب النفسي من حياة الجندي الذي ترك بلدته وحبيبته وتناسى نفسه الأولى تمامًا ليغرق في الحرب وكيف أن الإنسان في بعض الأحيان يكون مجبرًا بإسم الواجب أن ينصاع لأوامر ربما لا يكون مقتنعًا بها من الأساس لأنها تخالف مبادئه، ولكنه يحاول أن يتمسك بتلك المبادئ التي منبعها الرحمة واللين والفطرة الخيرة في أشد الأوقات بطشًا وكراهية



ثلاثية الاكتئاب -لارس فون تراير - الدنمارك

-Antichrist (2009)
-Melancholia (2011)
-Nymphomaniac (2013)

عرف عن تراير قسوة سينماه، تطرفها، هو من بدأ بالدوجما ولم يستطع مسايرة قوانينها الصارمة، هو من أعنف المعاصرين وأكثرهم إثارة للجدل، في تلك الثلاثية يجعل تراير من الجنس سبيلًا لتعريف الإنسان، فيرى تراير أن الجنس هو من يظهر أعمق أماكن الإنسان ظلامًا وأشد رغباته تطرفًا، يعريه ويكشفه أمام ذاته، إن تراير يسعى لتخليص أبطاله المعذبين ويعي جيدًا صعوبة الوصول إلى ذاك الخلاص، وبالتأكيد فإن ثلاثية تراير هي من أشد التجارب سوداوية وقتامة في رصدها للإنسان وعالمه المحيط.
ثلاثية الخيال" / تيري جيليام / أميركا

- Time Bandits (1981)
- Brazil (1985)
- The Adventures of Baron Munchausen (1988)


ثلاث مغامرات في عوالم فانتازية يغلب عليها الجنون، رحلات تشبه حكايا ما قبل النوم، الثلاثية تبدأ بطفل يسافر عبر الزمن كي يكون بطلًا في عالم آخر، ومن منا لم يحلم بأن يكون ذلك الطفل؟ 
في الفيلم الثاني شاب يحلم بالمدينة الفاضلة ولكن بتغلله ومعرفة أسرار مدينته يتحول واقعه إلى كابوس يود الهرب منه، أما الفيلم الأخير فهو عبارة عن مغامرات تحكيها شخصية خيالية أثناء الحرب للتخفيف من وطأ الألم الذي ينتاب الناس، وبالطبع تمتاز تلك التجارب بأنها تعطي أكبر قد ممكن من المتعة ولا تخلو من الكوميديا السوداء ونقد السلطة الغاشمة التي تجور على طموحات البشر والأحلام البريئة للأطفال.

ثلاثية المُهمشين" /فيدريكو فيلليني / إيطاليا

-La Strada (1954) 
-Bidone (1955)
-The Nights of Cabiria(1957)

كان فيلليني من أوائل الذين شاركوا في حركة الواقعية الإيطالية التي ذاع صيتها بإيطاليا عقب الحرب العالمية الثانية، كانت حركة رائدة ومفصلية في تاريخ السينما وحتى اليوم فلا يمكن إنكار فضلها الكبير ونهجها الذي سار عليه كل من تبعها..
لكن وبعد بدء فيلليني مع رواد الحركة أمثال روسيلليني ودي سيكا ومشاركته في كتابة بعض الأفلام الرائدة مثل "روما مدينة مفتوحة" ينأى فيلليني بنفسه عنهم ويقدم تيمة مختلفة في الأسلوب وفي القضية التي يطرحها، فيهتم فيلليني في ثلاثيته بالإنسان نفسه، أيًا كان زمانه ومكانه، وبذلك يبتعد فيلليني عن رصد المشاكل المجتمعية في ذلك الوقت كأقرانه ويتجه أكثر نحو سينما ذاتية في المقام الأول، تهتم بوجود الإنسان نفسه ورغبته في إيجاد معنى لحياته، رحلات يواجه فيها الشخص آلام الماضي وهواجسه الذاتية.    

ثلاثية الالوان" / كريستوف كيشلوفسكي / بولندا

- Three Colours: Blue (1993)
- Three Colours: White (1994)
- Three Colours: Red (1994)

"أزرق، أبيض، أحمر" 
هو علم فرنسا، من بدأت بالثورة التي طالبت بحقوق الإنسان وتحريره من كل مظاهر الاستعباد..
ولذلك فلا تخلو ثلاثية كيشلوفسكي من طابع سياسي بالتأكيد، يعكس في البدء الثورة الفرنسية نفسها، نزعة تمردية لا يخلو منها كل لون، وتكون المرأة هي محورًا ومحركًا للأحداث في كل فيلم..

يحرك أبطال كيشلوفسكي نزعة وجودية في المقام الأول، دافع يحثهم على إيجاد معنى لحيواتهم، يبدأ كيشلوفسكي أفلامه برغبة بطله بالتمرد على الحياة الرتيبة التي تبدو كسجن يقمع صاحبها، فيسعى للتحرر وإيجاد معنى لحياته، تميزت ثلاثية الألوان بجانبها البصري أيضًا فكل لون يتجلى بداخل الفيلم الخاص به ويصبح له دلالة معينة، معبرًا عن حالة بطله، عن شروده وعذاباته. 



ثلاثية الماونتي بايثون-  تيري جونز - أميركا

- Monty Python and the Holy Grail (1975)
- Monty Python's Life of Brian (1979)
- Monty Python's The Meaning of Life (1983)


ذاع صيت فرقة الماونتي بايثون في بداية سبعينيات القرن الماضي لتلتفت الانظار لهم فيما بعد، وتبعًا لرواجهم وإعجاب الجمهور بهم يتبنى المخرج الأمريكي تيري جونز تقديم تجارب سينمائية لهم بعد نجاح عروضهم الكوميدية المتلفزة، كانت كوميديا الماونتي بايثون كوميديا مبتكرة، وليست حتى كوميديا مبتذلة بل هي في الأصل ناقمه على المجتمع والسياسيين وقادة العالم وكل ما يعترى المجتمع الحديث من فوضى وعبث، كل ذلك يعرضه المخرج تيري جونز بطريقة كوميدية ساخرة، وبنزعة وجودية في الأصل، وكأن الماونتي بايثون هم أطفال، أبطال الحكايا الخيالية وهم في طريقهم للبحث عن الحقيقة.




-ثلاثية الدين/ فرانتشيك فلاسل
-The Devil's Trap (1962)
- Marketa Lazarová (1967)
-The Valley of the Bees (1968)

-يقدم فلاسيل ثلاثية تدور أحداثها في العصور الوسطى حيث سيطرة رجال الدين الخادعة على العقول..  تبدأ الثلاثية بالصراع بين العلم والدين اللذان يتملقهما البشر مروراً بصراع الأيديولوجيات وإجبار البشر على الدين..أما الفيلم الأخير فهو يجسد مدى القتامة في النفس البشرية وإلى أي مدى يمكن أن تطرف في شرورها 
تلك الثلاثية هي من التحف الكلاسيكية للسينما التشيكية، وتمتاز بطرح ذكي وطليعي، سابق لزمنها، وبلمحة شاعرية ليست غريبة على فلاسيل.



"ثلاثية البحث عن الحقيقة" / لويس بونويل 

- The milky way (1969)
- The Discreet Charm of the Bourgeoisie (1972)
- The Phantom of Liberty (1974)


بونويل أكثر المخرجين تمردًا وسخطًا، دومًا ما يصل أعلى مستويات التمرد وليس لديه حدود عند رغبته في النقد والتفكيك، في تلك الثلاثية يبحث بونويل عن معنى الدين- البرجوازية- الحرية

ويتناول بشكل عبقري آلية تشكيل تلك الأفكار التي طوعتها السلطة لخدمتها عبر التاريخ بل ويحاول قلبها أحيانًا رغبة في تفكيك تلك المنظومة من جديد وإعادة فهمها.




" معاناة أن تكون انساناً" / روي أندرسون - السويد

- Songs from the Second Floor (2000)
- You, the Living (2007)
-A Pigeon Sat on a Branch Reflecting on Existence (2014)

يرصد المخرج السويدي المعاصر روي آندرسون معاناة الإنسان التي تتجلى في وجوده هو ذاته، فهو يرى أن المشكلة الأكبر والمعاناة تتجلى في الإنسان نفسه، في كونه يشعر ويفكر ويشارك في الحروب ويبدع في شره ولا يتوانى عن صنع الأزمات، فيرصد روي جميع جوانب الحياة بما بها من أنظمة سياسية وقمعية وشبح الموت الذي لا ينفك عن مطاردة الإنسان والنظام الاستهلاكي الذي يُفني فيه الإنسان عمره فيه، إن روي يجعل من كل شيء أزمة حتى المشاعر الجميلة تتحول بدورها مع الوقت إلى أزمة



"ثلاثية الصمت" /ثيو أنجيلوبولوس / اليونان

-Voyage to cythera (1984)
-The beekeeper (1986)
-Landscape in the mist (1988)

 شخصيات ثيو هي شخصيات ضائعة لا تجد ضالتها، تعاني من الفقد والحنين.. لا تستسلم بسهولة رغم الألم، إنما تحاول إيجاد ما فقدته، ما تفقده شخصيات ثيو ليس بالضرورة ماهو مادي، بل هو قيمة، وطن، ذكرى ما، حنين لشيء جوهري وأصيل، بعيد وضبابي كما ينتهي فيلم منظر في السديم.


ثلاثية الإيمان للمخرج إنجمار بيرجمان / السويد

ثلاثية الإيمان – الشك – الحب

جميعها مسميات تصلح لثلاثية بيرجمان الشهيرة التي امتازت بطابعها الوجودي فأبطالها المضطربين هم في بحث مستمر عن المعنى، يعانون من تناقضات عدة ويحاربون ربما أعتى الأعداء وهو النفس بكل قبحها وشرها، يعري بيرجمان أشخاص ثلاثيته، يفضحهم أمام أنفسهم، ويتبنى بيرجمان مراحل نيتشه للتسامي، فهو يضع المرء في مقابل ماضيه، ذنوبه، رغباته المتطرفة وكأنه يسعى لتدميره- تطهيره للبدء من جديد، إن إشكالية شخصيات بيرجمان الرئيسية ليست فقدان الإيمان بالرب بل هي في جوهرها شخصيات فاقدة للحب، فهي غير قادرة على العطاء والحب من الأساس وبالتالي فهي لا تصل للرب، هي شخصيات بعيدة كل البعد عن نفسها حتى.




" ثلاثية العراب" / فرانسيس فورد كوبولا

- The godfather (1972)
- The godfather (1974)
- The godfather (1990)


الثلاثية الأشهر في تاريخ السينما، وربما لا تحتاج لتعريف.

هي ثلاثية كوبولا عن عالم العصابات، الجانب الإنساني فيه بشكل أدق، مع تعريف ورصد لآلية وفكر تلك العصابات، كيف يتم تشكيلها وكيف تضارب طبيعتهم القاسية مع الطبيعة البشرية- الفطرية أحيانًا متمثلة في الملل، في الحب، في عدم القدرة على الإيذاء أحيانًا، ربما تنتهي الثلاثية بسؤال مهم، هل ممكن الرجوع عند نقطة ما، أم الإنسان مسير منذ البدء ومنساق لقدره.




ثلاثية كوكر" / عباس كيارستمي / إيران


- Where Is the Friend's Home? (1987)

- Life, and Nothing More (1992)

- Through the Olive Trees (1994)


عرف عباس كيارستمي المخرج الإيراني بلغته الشعرية، بعذوبة أفلامه وبساطتها، بحبه للأطفال كما هو الحال مع غالبية مخرجيْ إيران، في ثلاثية كوكر يرصد عباس في البدء رحلة طفل صغير لإيجاد منزل صديقه لإعطاءه كراسة الواجب المنزلي، صديق الطفل يسكن في مدينة أخرى ولذلك يضطر الطفل للبحث في مدينة يجهلها، إن رحلة الطفل هي بمثابة رحلة لإيجاد البراءة في عالم يفتقد لها، هو الشعور بأهمية الواجب والضمير الإنساني الذي يحتم على الطفل إيجاد منزل صديقه، رحلة الطفل لا تختلف عن رحلة الإنسان في الحياة، فهو تائه أمام كل طريق جديد، ويكمل عباس ثلاثيته في البحث عن الطفل الحقيقي بطل فيلمه الأول بعد سماعه لخبر حدوث زلرال في بلدة الطفل، ليدمج عباس بين الواقع والسينما ويثبت ما قاله الروسي أندريه تاركوفسكي أن السينما والواقع هما انعكاس لبعضهما البعض، يندمج الواقع بالسينما حتى يتيه المتفرج ويفقد القدرة على اكتشاف أي منهما هو الواقع، معادلة تحققت بسهولة في ثلاثية عباس بسبب بساطته وانسيابية أسلوبه وهي دليل على نبوغه أيضًا.




The Apartment Trilogy by Roman Polanski

ثلاثية الشقة - رومان بولاونسكي-  بولندا 

- Repulsion (1965)
- Rosemary's Baby (1968)
- The Tenant (1976)


ترصد ثلاثية بولاونسكي ثلاثة رحلات لأشخاص يبحثون بدورهم عن سكن، إن السكن أو الشقة هي دومًا إنعكاس لذواتهم، مرضهم النفسي، هواجسهم، فتصبح رحلة البحث عن سكن والاستقرار هي غوص صاحبها في ذاته، هي رحلات يغلب عليها التيه والرعب، يعاني أصحابها من البارانويا، الوساويس القهرية، ويذوب الفارق في النهاية بين الواقع والحلم لتصبح الحياة نفسها أشبه بكابوس، فهل الحياة هي نفسها ذلك الكابوس أم تلك العوالم هي أحلام لمجانين!
وبلا شك فإن ثلاثية الشقة لبولاونسكي هي من أفضل تجارب الرعب النفسي.

The Buddhist Trilogy by Akio Jissoji

الثلاثية البوذية ل آكو جيسوجي

-This transient life (1970)
- Mandala (1971)
- Poem ( 1972)


تناقش الثلاثية فكرة الخطيئة وتبعياتها، وتوضح كيف يمكن  خطيئة فردية التأثير على العالم أكمل، وكأن العالم أصابه لعنه جراء ذلك الإثم ولا مفر منه، الثلاثية صادمة ومفزعة بشكل كبير في حالة تخيل أحداثها بشكل واقع،  وذلك لا ينفي حدوث ذلك في الواقع، ولا ينفي حقيقة الشر الكامن- الموجود داخل النفس البشرية، ترصد الثلاثية أفعال شريرة، متطرفة  وكأن المقصود هو انتهاك  الوصايا العشر، ويتوغل جيسوجي  في عالم الخطايا، داخل الإنسان لمحاولة تفسير الشر وما يسمى بالفطرة والطبيعة الإنسانية.
وتعد الثلاثية من أثقل تجارب الموجة اليابانية الجديدة.


The Proletariat Trilogy by Aki Kaurismäki

ثلاثية البروليتاريا ل آكي كوارسماكي 



- Shadows in paradise ( 1986)
- Ariel (1988)
- The match factory girl (1990)

يرصد كوريسماكي حياة الطبقة الفقيرة ومعاناتها للعيش في ظل المجتمع الرأسمالي ولا ينفك آكي عن عرض بشاعة وسيطرة أصحاب الأموال على مصائر الضعفاء والمهمشين، آكي لا يرصد ذلك بجمود سياسي ، بل عن طريق رصد ثلاث قصص حب، ويكون الحب هو المخلص في الأخير، في ظل سياسات القمع، وطبيعة العالم البراغماتي بكل رقة وعذوبة.




The Georgian Historical Trilogy by Tengiz Abuladze

ثلاثية جورجيا ل تينجيز أبولادزي

- The plea (1967)
- The whishing tree (1976)
- Repentance (1984)


من ثلاثيات الأفلام المغمورة نسبيًا، برغم عبقرية الطرح وتفرد القضية والفكر والأسلوب عند تينجيز أبولادزي.


على نهج ومسار واحد، يرصد تينجيز من خلال الثلاثة أفلام تاريخ جورجيا، بترتيب كرونولجي، من الأقدم للأحدث، ومن خلال رصد ذلك التاريخ، من الثورات والحروب الشنيعة، يركز أبولادزي على تناول معضلة الخير والشر، مع تكرار إثبات أن العالم في كل مرة يرفض، ويمقت البراءة، رغم احتياجه إليها.

رصد يعبر عن فكر وفلسفة مخرج كبير، وبشاعرية لا تقل أهمية عن شاعرية أي مخرج كبير...

وواضح تأثر تينجيز بسينما بازوليني وبونويل في الجزء الأخير من ثلاثيته.


The Fontainhas Trilogy by Pedro Costa

ثلاثية فونتاينهاس ل بيدرو كوستا

- Ossos (1997)
- In Vanda's room (2000)
- Colossal youth (2006)


ترصد الثلاثية حي فونتاينهاس، الذي بالطبع هو عبارة عن نموذج مصغر لمجتمع أكبر وهو دولة البرتغال.. الثلاثية غير منفصلة عن الواقع، وهي أقرب في أحيان كثيرة إلى الوثائقي - التسجيلي أكثر منها إلى الروائي من فرط التماهي والتداخل وصدق التعبير عن الواقع، الشخصيات تبدو في معظم الوقت وكأنها تحكي عن ذواتهم الحقيقة، من خلال الحكي يعرف المتلقي مدى سوء وتردي الحالة في ذلك المجتمع الصغير، وبدون أي انفعالات أو تصعيد درامي، يكتفي كوستا بالرصد والحكي على لسان الشخصيات، الانفعالات داخلية، أقرب كثيرًا إلى سينما بريسون، فالشخصيات تحكي، ليس طلبًا للاستعطاف، إنما ببساطة تلك هي حياتها. انهيار الفرد في ذلك المجتمع الصغير منعكس وظاهر في المباني المنهدمة والقديمة، الأحياء الضيقة والشوارع القذرة، وهو تماهي يخلقه كوستا بين شخصياته والمكان، الخانق للفرد الذي يعاني من التيه.


The Marriage Trilogy by John Cassavetes


ثلاثية الزواج لجون كازافيتس

-Faces (1968)
- Minnie and Moskowitz (1971)
- Woman under influence (1974)


 يرصد كازافيتس في ثلاثيته نظرته، أو ربما فكره ونقده لمنظومة العلاقات الزوجية الحديثة والحب. كتعبير عن تيه المجتمع الأمريكي والإنسان نفسه، الذي يجد التباسًا في فهم كل شيء من حوله، واغترابًا غير هين عن كل ما يحيطه. 
ولأنه عرف عن كازافيتس أنه رائد من رواد السينما الأمريكية المستقلة فهو يطرح تلك الأفكار بشكل مختلف عن السائد في السينما الأمريكية، بشكل ومضمون وفكر مغاير.


Crime  trilogy by Jean Pierre Melville 

ثلاثية الجريمة ل جين ميلفيل 

- Le Samouraï (1967)
- The red circle (1970)
- un flic (1972)


ثلاثية بوليسية تنتهج نهج سينما النوار، تيمة المطاردة والبحث، ولكن بشكل حداثي، مع دراسة نفسية لشخصية المجرم، ومعضلات أخلاقية تواجه البطل، المشترك في تلك الثلاثية هو الوجود المميز لآلان ديلون، خاصة في الجزء الأول وهو الساموراي.


The Vengeance Trilogy by Park Chan-wook

ثلاثية الإنتقام ل بارك تشان ووك

-Sympathy for mr Vengeance (2002)
- Oldboy (2003)
- Sympathy for lady vengeance(2005)


تناقش الثلاثية فكرة الإنتقام وآثارة، وحتمية القدر التي لا مفر منها، وواضح تأثر المخرج بارك تشان ووك بالأدب، ففي الفيلم الثاني (صبي قديم) يحاكي تشان ووك أسطورة أوديب بشكل ذكي وحداثي، أما في الجزء الثالث فهو يستوحي من قصة قصيرة تولستوي بعنوان (الرب وحده يعلم الحقيقة).
 الثلاثة متطرفة ودموية في أحيان كثيرة، لكنها مفهومة في سياق محدد، وهو الرغبة في فهم آلية الانتقام ومنبعها.



The Samurai Trilogy  by Hiroshi Inagaki
ثلاثية الساموراي للمخرج هيروشي إنجاكي/ اليابان

-Samurai : Musashi Miyamoto(1954)
-Samurai : Duel at echijoji temple(1955)
- Samurai: Duel at Ganryu island (1956)

تدور الثلاثية حول الساموراي موساشي مياموتو الذي يترك حبيبته ومدينته بأكملها ويسعى خلف مجد الساموراي، إن موساشي يزهد في الحياة ويسعى لترسيخ أسطورة محارب، وما يميز تلك الثلاثية هي أنها ترصد وتتوغل في نفسية محارب الساموراي وتتميز بالحيادية في تناولها؛ فهي تخرج عن التيمة المعتادة في عرضها لمحارب الساموراي، فلا تقدمه كبطل مغوار ينصب اهتمامه على استرداد الحقوق أو ترسيخ العدل بل بكل بساطة ترصده كرجل أناني يسعى للمجد والقوة، وأرى أنه لا يوجد مثل تلك الثلاثية في عرض حياة تلك الفئة التي اندثرت مع الزمان وهم محاربي الساموراي وقيمهم الفريدة.




The Death Trilogy by Alejandro González Iñárritu
ثلاثية الموت للمخرج أليخاندرو إيناريتو / المكسيك

- Amores perros (2000)
-21 Grams (2003)
- Babel (2006)

كانت تلك الثلاثية هي الأعمال الأولى للمخرج المكسيكي الأصل أليخاندرو إيناريتو والتي لا يخفى فيها تمرد ذلك المخرج على أساليب السرد التقليدية والحكايا القديمة، ما يميز تلك الثلاثية هو عنصر الكتابة، القصص المتداخلة، أثر الفراشة كلعنة، موت يخيم كإعصار يفتك بالجميع، إيناريتو في ثلاثيته يقدم جرعة مكثفة من المتعة، أحداث بسيطة متصاعدة تؤدي في النهاية إلى فاجعة كبرى..



The Noriko Trilogy by Yasujirō Ozu

ثلاثية نوريكي ل أوزو 
-Late spring (1949)
- Early summer (1951)
- Tokyo story ( 1953)

هنا يرصد أوزو المجتمع الياباني عن طريق نوريكو الفتاة الشابة البكر البريئة، التي ترفض محاولات أهلها في إرغامها على الزواج، أفلام أوزو هي بمثابة مادة أصيله تؤرخ وتوثق تلك الفترة من تاريخ اليابان، طبيعة المجتمع والصراع المستمر ما بين القديم والحديث، تمتاز سينما أوزو برتم هاديء جدًا، وانفعالات ظاهرية قليلة لا تكاد تلحظ، وذلك ما جعل من أوزو أكثر المخرجين براءة وعذوبة، لأنه وبرغم نقده اللاذع وتفكيكه لذلك المجتمع السلطوي فلا يظهر ذلك إلا على استحياء وبشكل مبطن.



Alex Trilogy by Leos Carax 

ثلاثية أليكس - لوي كاراكس - فرنسا

- Boy meets girl (1984)
- Mauvais sang (1986)
- The lovers on the bridge ( 1991)


شاع إسم أليكس في سينما الفرنسي لوي كاراكس المعروف في العقد الماضي بتحفته "Holy motors" 


وربما أليكس يمثل ذات كاراكس نفسه؛ يربط تلك الثلاثية إسم البطل وهو أليكس وتتمحور تلك الثلاثية حول علاقات الحب الطائشة، التي يتخبط فيها الحبيبان، يتورطان في المتاعب أو يحاربان الحياة وصعابها جمبًا إلى جنب، ربما يكون أليكس هو الشخص ذاته في الثلاثة أفلام ويمر بتلك العلاقات على فترات متباعدة من حياته وبذلك تصبح الثلاثية هي عالم واحد، حياة واحدة تتمحور حول أليكس ويرصد كل فيلم محطة في حياة بطلها أليكس ويتم تجسيد كل محطة من حياته بفتاة، ربما لا، من الممكن أن يكون أليكس هو كل محب وفي ومخلص، عنيد يحارب الحياة بالحب.


Trilogy of Love by  Andrzej Żuławski 

ثلاثية الحب للمخرج آندريه زولاوسكي – بولندا

- That most important thing : love (1975)
- The public woman (1984)
- Mad love ( 1985)


 يصف الكثيرون البولندي زولاوسكي بالجنون، التمادي في العنف والتطرف ولكن في تلك الثلاثية يظهر جانب خفي ولو بشكل طفيف وهو جانب رقيق عند زولاوسكي، تغني بالحب وعذابه وبحث دائم عنه، لذلك السبب فأبطال ثلاثية زولاوسكي هم من النساء، يظهر أيضًا التأثر الواضح لزولاوسكي بالأديب الروسي العظيم فيودور دوستويفسكي، فيحاكي رواية الشياطين في الجزء الثاني من الثلاثية فتهيم البطلة في مدينة مليئة بالخطايا وتبحث بدورها عن حب ضائع في عالم يخلو من الشفقة، أما في الجزء الثالث فيقدم زولاوسكي محاكاة هي من أفضل ما تم تناوله عن أبله دوستويفسكي فيحاكيها زولاوسكي بأسلوبه المتفرد وبما يخدم رؤيته السوداوية والعبثية لطبيعة الحياة، يتبنى زولاوسكي رؤية توماس هوبز للطبيعة البشرية فهو يرى أن الإنسان بالنسبة للآخر هو ذئب، ولكي يعيش لابد له من الصراع وإلا انتهى به الأمر كفريسه لغيره من البشر.




The BRD Trilogy by  Rainer Werner Fassbinder

ثلاثية بي دي آر - رينر فيرنر فاسبندر - ألمانيا

- The marriage of Maria Braun (1979)
- Lola (1981)
- Veronika Voss (1982)

BRD 
هي إشارة لألمانيا الغربية ويرصد فايسبندر في الثلاثية حياة ثلاثة نساء ما بين الشهرة والانهيار والبحث عن الحب والكَنف.. 
 إن اختيار العنصر النسائي كبطل رئيسي في ثلاثية فايسبندر ربما نبع من رؤية ذاتية لدى فايسبندر على أن المرأة تشترك مع الوطن في كونها ملجأ آمن يحوي الجميع بعاطفته، متقلب كتقلباتها، مُتخبط وهش في كثير من الأحيان..
ربما يجسد فايسبندر المجتمع الألماني بعد الحرب العالمية الثانية بما فيه من انهيار وتخبط وحيرة وفقدان للذات، وهو أيضًا يوجه نقدًا لاذعًا لسياسة الحرب وينظر بعين الشفقة للمجتمع الألماني المستمر في التداعي والسقوط مع الأسف على حاله.



 Trilogy of Mythology by Pier Paolo Pasolini

ثلاثية الميثولوجيا لبازوليني 

-The gospel according to Matthew (1964)
- Oedipus Rex (1967)
- Medea (1969)

بازوليني الشاعر وكعادته دائم التفرد برؤيته وشاعريته التي لا يضاهيها أحد، هنا يرصد ثلاث شخصيات بعيونه؛ المسيح، أوديب وميديا. وينظر لهم بعين الرحمة والإخاء، يجردهم من أسطوريتهم ويجعل منهم بشر من لحم ودم، وهنا يتضح رؤية بازوليني المتفردة، كشاعر وفيلسوف قبل أن يكون سينمائيًا، فهو يعيد تشكيل الأسطورة، يفككها، ويعيد خلقها من جديد.


The Informal Trilogy by Wong Kar-wai

ثلاثية العابرون ل وونج كار واي

- Days of being wild (1990)
- In the mood for love (2000)
- 2046 (2004)

يمكن النظر لتلك الثلاثية على أنها فصول من رواية الليالي البيضاء لدوستويفسكي، أشخاص حائرة، ورسائل ما بين طرفين لم تصل، نبش في الماضي، وحنين وفراق وندم، قلق وخوف من الحاضر والمستقبل، جميع تلك الأمور يرصدها ونج كار واي بحميمية وعذوبة غير متناهية.


The hangover Trilogy by Todd Phillips


ثلاثية الدوار للمخرج تود فيليبس/  أميركا
- The hangover (2009)
- The hangover (2011)
- The hangover (2013)

تتناول ثلاثية الدوار حياة مجموعة من الأصدقاء بعد تعرضهم لآثار شرب الكحول بعد احتفالهم، ويشوب تلك الثلاثية التكرار ولكنها تجربة حميمية، ليست حميمية رومانسية وحالمة، بل حميمية في رصدها لعنفوان الشباب وجنونه، إن ثلاثية تود فيليبس لا تحمل في طياتها رسالة أخلاقية، وعظية بل ربما هي تتيح للإنسان إمكانية أن يعيش ولو ليوم حياة مليئة بالمخاطروهي تحمل رسالة ضمنية مفادها إعادة البحث عن الذات واكتشاف النفس من جديد، التخلص من الكبت والتحرر من القيود. 





Noir trilogy by Akira Kurosawa

ثلاثية النوار - أكيرا كورساوا - اليابان

- Stray dog (1949)
- The bad sleep well(1960)
- High and low (1963)


امتازت أفلام المخرج الياباني أكيرا كورساوا في تلك الفترة بأنها تميل لأفلام النوار، حيث أنها تنتمي إلى نوعية تلك القصص البوليسية التي انتشرت في هوليوود حينها، فاعتمدت الثلاثية بشكل رئيسي على تيمة السيناريوهات المتصاعدة، كشف الجريمة تباعًا، مطاردة الجاني..
ما يميز ثلاثية كورساوا عن غيرها من أفلام النوار هو تطويع الأدب لخدمة تلك السيناريوهات، فعُرف عن كورساوا حبه لأعمال شكسبير وتأثره بالأدب الروسي؛ دوستويفسكي تولستوي..
فنجد شبح الجريمة والعقاب يلوح في فيلم
 High and low
  وخاصة قرب النهاية 
وأما فيلم 
The bad sleep well 
فهو محاكاة عبقرية ومتفردة لهاملت شكسبير. 



Alexander Dovzhenko’s Silent Trilogy 

الثلاثية الصامتة ل دوفيجينكو 

Zvenyhora (1928)
Arsenal (1929) 
Earth (1930)

دوفجينكو واحد من أكثر السينمائيين تأثيراً منذ بدء السينما وهو واحد من أهم- وأول السينمائيين الطليعيين، تأثر بيه صناع كثر أشهرهم تاركوفسكي نفسه، دوفجينكو وعلى عكس أقرانه في تلك الفترة لم يهتم برصد الثورة البلشفية-الواقع السوفييتي بشكل مباشر، بل اهتم أكثر برصد السلوك الإنساني نفسه، ونفسيته المحطمة ربما من أثار الحرب وثقل الوجود، يناقش دوفجينكو مطامع الإنسان، حريته، السلطة وإشكالية الحرية، بشكل غير مسبوق، وسابق لزمنه، وبطريقة شاعرية مختلفة عن كل من سبقه في تلك الفترة.


Ethics Trilogy by Ali Abdel-Khalek


ثلاثية الأخلاق ل علي عبد الخالق

- العار (1982)
- الكيف (1985)
-جري الوحوش(1987)

تناقش الثلاثية حال المجتمع المصري بعد مروره بفترة مفصلية في التاريخ الحديث، وبعد سياسة الانفتاح تحديدًا، يرصد علي عبد الخالق تبعياته، وأثر ذلك على المواطن المصري المعاصر، ويرصد إلى أي مدى ممكن انحدار الفرد، وإلى أي مدى ممكن أن يتخلى عن قيمه ومبادئه في ظل مجتمع مادي ومستهلك، إلى درجة أن يفقد عقله أحيانًا.


The War Trilogy by Roberto Rossellini 

ثلاثية الحرب ل روسيليني

- Roma open city (1945)
- Paisan (1946)
- Germany year zero (1948)

تزامنت ثلاثية روسيليني مع حركة الواقعية الإيطالية، وهي حركة اهتمت برصد الشارع الإيطالي وما فيه من دمار بعد الحرب العالمية الثانية، وتركز ثلاثية روسيليني على رصد ذلك الدمار، والتيه الداخلي الذي حمله المواطن الإيطالي بعد الحرب، وصراعه مع السلطة في محاولة إيجاد نفسه وبناء مجتمع مفكك.




The Apartment Trilogy by 
 Alfred Hitchcock

ثلاثية الشقة - ألفريد هيتشكوك - أميركا
- Rope (1948(
- Dial M for Murder (1954) 
- Rear window (1954)






كعادة رائد الجريمة والإثارة، مسيو هيتشكوك كما لقبه رواد الموجة الفرنسية الجديدة وأهمهم تروفو؛ يقدم ثلاثة سيناريوهات تتناول جريمة القتل كموضوع رئيسي، لكن ما يميز تلك الثلاثية عن باقي سيناريوهات هيتشكوك هو المكان الذي تدور فيه الجريمة نفسها، فيكون مكان الحادث مقتصر على شقة تدور بها كل الأحداث؛ من ارتكاب الجريمة والتدرج في كشفها ومحاولة فك رموزها، إن عبقرية هيتشكوك في تلك الثلاثية تتمحور حول قدرته الفذة على جذب المشاهد وتصعيد الأحداث في إطار ذلك المكان المحدود عن طريق الحوار فقط كمحرك للحدث وبأقل الإمكانيات. 



The poetic Trilogy by  Mohsen Makhmalbaf

ثلاثية الشعر ل محسن مخملباف 

- Gabbeh (1996)
- The silence (1998)
- The gardener ( 2012) 

ثلاثية مخملباف هي ثلاثية عن الجمال والحب والبراءة، ويبدو فيها العالم في لحظة ما خالي من الشر، مخملباف لا يتوانى عن إظهار الشر لكن لطغيان ذلك النوع من البراءة، وتلك العذوبة في طرحه يبدو الشر غير ملحوظًا، هنا رؤية وجودية وأصيلة يحملها محسن، وتتجلى أكثر في الجزء الأخير من الثلاثية، حينما يحدثنا محسن نفسه عن رؤيته لذلك العالم، كيف يراه، وكيف يتقبله.



Anarchism Trilogy by Kiju Yoshida

الثلاثية الأناركية ل يوشيدا

- Eros + Massacre (1969)
- Heroic Purgatory (1970)
- Coup d'etat (1973)


تعد الثلاثية الأناركية ليوشيدا من أثقل التجارب السينمائية، وأكثرها عمقًا وجمودًا، وربما ذلك لثقل الموضوع نفسه.

هنا يوشيدا يرصد، ويناقش، تاريخ الأناركية في الإمبراطورية اليابانية، قديمًا وحديثًا وبشكل متداخل ومعقد، تفكيكي في أحيان كثيرة، يحاول من خلاله يوشيدا فهم منبع، ودواخل نفس السلطة وذلك المجتمع الخالي من أي قيمة كما يراه.


Faro Trilogy by Ingmar Bergman 

ثلاثية فارو ل إنجمار بيرجمان 

- Shame (1968)
-Hour of the wolf (1968)
- The passion of Anna (1969)

يقال أن بيرجمان أثناء تصويره لثلاثية الإيمان، وتحديدًا فيلمه (عبر زجاج مظلم) 
كان ينزوي بنفسه بعيدًا لبعض الوقت، في جزيرة فارو، في تلك الأثناء كتب تلك الثلاثية، وهي أفلام عقبت ثلاثية الإيمان بسنين معدودة..

الشخصيات في تلك الثلاثية هم في حالة عزلة عن العالم من حولهم، منهمكين ومتوحدين تمامًا في عالمهم الخاص، والأمور هي في حالة التباس عندهم، بعيدة تمامًا عن الوضوح، يتجلى ذلك في الجزء الثاني (ساعة الذئب) حينما يتوغل البطل داخل نفسه، ليجد داخله عبارة عن قصر مرعب، مليء بالأشباح ومصاصي الدماء، والخيالات المهلكة، تلك هي النفس كما يراها بيرجمان.


Trilogy of Decadence by Michelangelo Antonioni


ثلاثية الانحطاط ل أنطونيوني 

 -L’avventura(1960)
-La notte (1961)
 -L’eclisse (1962)

يرصد أنطونيوني في ثلاثيته إشكالية العلاقات الحداثية، وانعدام منظومة القيم في المجتمع الأوروبي الحديث، ويمتد نقد أنطونيوني إلى تفكيك نفسية ذلك الفرد، ويوضح إلى أي مدى يشعر ذلك الفرد بالاغتراب عن نفسه، مجتمعه والعالم أجمع، كما تبدو المشاعر والأفكار لديه ملتبسة وغير واضحة، كالحب والكره والتواصل نفسه. ربما أنطونيوني هنا يجزم بحتمية العزلة، والهرب كحل أخير للفرار من ذلك العالم الميت سلفًا، كما ينتهي فيلمه ، الأخير من الثلاثية وهو الكسوف، بغياب تام، صمت وموت.


Search for a truth Trilogy by Hiroshi Teshigahara

ثلاثية البحث عن الذات ل هيروشي تشبجاهارا

- Pitfall(1962)
- Woman in the dunes (1964)
- The face of another (1966)


يركز تشيجاهارا في طرحه هنا على إشكالية الهوية، كيف تتشكل  كيف نرى أنفسنا وكيف يرانا الآخرون.

ليس غريبًا على تشيجاهارا اختياره لذلك الموضوع في ثلاثيته، فهو التيه الطبيعي للمواطن الياباني بعد الحرب العالمية الثانية، رغبته في فهم نفسه ودواخله، وإعادة هيكلة لمنظومة قيمه والأفكار التي يتبناها، حتى أفكاره عن ما بعد الحياة، وليس فقط في حيز الحياة نفسها.
كما نرى في الجزء الأول من الثلاثية .



) The Desert Trilogy by Nacer Khemir

ثلاثية الصحراء - ناصر خمير - تونس

-الهائمون (1984)
- طوق الحمامة المفقود (1991)
- بابا عزيز (2005)


ثلاثية الصحراء أو التصوف للمخرج ناصر خمير هي عبارة عن ثلاثة رحلات لإيجاد شيء ما جوهري فقده الإنسان؛ متمثلًا في الإنسان ذاته، الحب والسعي للخلود والتسامي والتوحد مع الكون والخالق، ثلاث رحلات عذبة وحميمية لا يخفى فيها تأثر المخرج ناصر خمير بسينما الإيطالي بيير باولو بازوليني وأيضًا فيلم المومياء للمصري العظيم شادي عبد السلام وتجلى ذاك خاصة في الفيلم الأول للثلاثية الهائمون.



Trilogy of László Krasznahorkai by Béla Tarr

ثلاثية لازلو لبيلا تار
-Damnation (1988)
-Satantango (1994)
- Werckmeister harmonies (2000)


ثلاثية بيلا تار هي عبارة عن ثلاث أعمال للكاتب المجري 

(László Krasznahorkai)

يخدم عالم تلك الروايات منظور وفلسفة بيلا تار التشاؤمية تجاه الحياة، هنا عوالم بيلا تار خالية من أي قيم، مادية تمامًا، المطر لا يطهر، بل يزيد الأرض وحلًا يتعثر به أبطاله ويجدون صعوبة في المشي، العوالم هنا هي عوالم على مشارف الانتهاء، الشجر أوراقه ذابله والأبطال يجون صعوبة في المسير، ربما عدمية تار تتجلى في نهاية فيلمه الأول في الثلاثية (اللعنة)
حينما يجلس البطل على ركبتيه ويبدأ بالنباح قبالة كلب، هنا تعبير عن مدى انحطاط الإنسان، وخلو حياته من المعنى.



Lord of the rings trilogy by Peter Jackson



ثلاثية مملكة الخواتم ل بيتر جاكسون


- The Lord of the Rings: The Fellowship of the Ring (2001)

- The Lord of the Rings: The Two Towers(2002)

- The Lord of the Rings: The Return of the King (2003)



هي من أكثر ثلاثيات الأفلام شهرة، وامتازت بأنها تنتمي لجونرا الفانتازيا، القصص التي يحبها الأطفال ربما، لكن بطرح ناضج وممتع جدًا قدمه بيتر جاكسون.




تعليقات